تقرير اللقا السادس – لقا التاريخ

لقا جديد من لقاءات التحفجية ، لقا الموضوع التاريخى حيث فترة من أشد فترات القرن الماضى دموية ، وحيث واحد من أشهر زعماء القرن العشرين وأشهر قادة الحرب العالمية الثانية، بل وواحد من أشهر طغاة التاريخ ، تحدثنا فى هذا اللقا عن “جوزيف ستالين” ، قائد الاتحاد السوفيتى خلال فترة الحرب العالمية الثانية.
بدأ أحد التحفجية أولاً بشرح مفاهيم الشيوعية والاشتراكية وأعطى نبذة مختصرة عن المذهب الفكرى لفلاديمير لينين ، ثم بدأ الحديث ببدايات ستالين حيث ولادته عام 1878 فى مدينة “غورى” بالإمبراطورية الروسية، وعن والده الذى كان يعمل إسكافى والذى كان يسئ معاملته دائماً، ثم تحدثنا عن انضمامه للمدرسة المسيحية ، ثم بداية مشاركته فى العمل السياسى وفى الحركة الاشتراكية، وعن اعتناقه لمذهب لينين الفكرى ، ثم طرده من المدرسة وانتظامه فى العمل السياسى الخفى وتعرضه للاعتقال عدة مرات.
تحدثنا بعدها عن قصة صعوده إلى السلطة و انفراده بالسلطة ، ثم التصفيات الجسدية التى قام بها فى الثلاثينات والتى راح ضحيتها العديد من قيادات الجيش الروسى.
ثم تحدثنا عن الاتحاد السوفيتى فى عهد ستالين ، وعن الاقتصاد الشيوعى حيث التقدم فى مجال الصناعة ومحاولة إحداث تقدم مماثل فى مجال الزراعة إلى أن أفكار ستالين اصطدمت بالإقطاعيين والبرجوازيين من جهة وبالفلاحين من جهة أخرى مما دفع ستالين للتخلص منهم بنفيهم إلى معسكر الجولاج بسيبريا.
ثم شاهدنا فيديو عن ستالين وقصة صعوده إلى السلطة وتخلصه من غريمه الأصولى تروتسكى.
بعدها تحدثنا عن الاتحاد السوفيتى فى بدايات الحرب العالمية الثانية ، وعلاقة الاتحاد السوفيتى بألمانيا النازية وناقشنا عدداً من الاتفاقيات التى تمت بين الطرفين حتى جاء هتلر عام 1941 بنقض اتفاقية “عدم الاعتداء” وقام بالغزو المفاجئ على روسيا فى عملية بارباروسا فى يونيو 1941 ثم معركة كييف فى أغسطس من نفس العام.
بعدها تحدثنا عن الجيش الأحمر فى عهد ستالين ، وكيف تأثر بالتصفيات الجسدية التى قام بها ستالين والتى أدت إل انهزامه أمام قوات هتلر عام 1941 ، ثم نهوضه مجدداً ومحاولات استرداد قوته التى أثبتت كفائتها عام 1945 فى نهاية الحرب العالمية ، ثم شاهدنا فيديو آخر عن علاقة ستالين بهتلر خلال الحرب العالمية الثانية.
ثم جاء موعد الاستراحة والتى استمعنا فيها إلى بعض المقطوعات الموسيقية المختلفة.
فى الجزء الثانى من الموضوع تحدثنا عن معركة برلين ، أكثر معارك التاريخ دموية ، وعن الهزيمة الساحقة لقوات هتلر على يد القوات السوفيتية ودخول برلين وانتحار هتلر.
بعدها تحدثنا عن الترحيل القسرى الذى قام به ستالين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية آملاً فى تحقيق توزان عرقى فى البلاد بعد تخلصه ممن تحالفوا مع القوات النازية أثناء الحرب أو ممن يعتنقون مبادئاً مناهضة للشيوعية ، ثم شاهدنافيديو آخر عن شهادات بعض الناجين من الترحيل القسرى وكم المعاناة الإنسانية الذى تعرضوا له على يد ستالين.
وأخيراً تحدثنا عن عائلة جوزيف ستالين ، ثم عن حادث وفاته عام 1953 الذى شكّل لغزاً كبيراً ما بين اتهام وزير الداخلية السوفيتى لافرينتى بيريا ووزير الخارجية فياتشسلاف مولوتوف وما بين نيكيتا خروتشوف.
بعدها شاهدنا الفيلم الوثائقى “هتلر وستالين: جذور الشر” و جاءت بعدها الأسئلة والتعقيبات.
بعد ذلك كانت الاستراحة لبدء فقرة تبادل الكتب بذلك تم ترتيب عدد من المقاعد فى شكل دائرة
وتم تقسيم الكتب التى أتى بها الاصدقاء الى كتب مستغنى عنها و كتب للتبادل .
فى البداية تم ترتيب عدد من المقاعد فى شكل دائرة للتبادل بين الاصدقاء ، و تم عرض قائمة لتلك الكتب و قام احد التحفجية بالتعريف لكل كتاب ليتم التبادل
ثم عرض قائمة مكتبة التحفجية حتى يستعير منها الاصدقاء

Share this post